رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: مبتعث يقارن بين تعامل السعودية تجاه مواطنيها في الخارج وتعامل دول أخرى مع رعاياها في أزمة كورونا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: نشر مبتعث سعودي في أمريكا مقطع فيديو قارن خلاله بين تعامل المملكة ودول أخرى مع شعوبها في ظل تفشي أزمة كورونا. مشيرا إلى أن ما فعلته السعودية ليس حقوق إنسان بل شيء يسمى الأبوة والذي يعني احترام وحب وعناية متبادل بين الحكومة والشعب .
فيروس كورونا وبدأ مقطع الفيديو قائلا: "مرحبا من نيويورك مثل ما تعرفون فيروس كورونا هذه الأيام يجتاح العالم وتسبب في انهيار لمعظم المؤسسات الحكومية ". وتابع: "أشارك هذا الفيديو لكل الناس حول العالم وأنا متأكد أنه سوف يعيد تعريف مفهومنا لحقوق الإنسان". مشيرا إلى أنه يوثق المقطع أمام مقر الأمم المتحدة عندما يجتمع المقررين والخبراء لتسليط الضوء على انتهاك حقوق الإنسان مع ذكر الدول التي انتهكت حقوق الإنسان".
تعامل الدول مع الوباء وأضاف: وسط هذا الوباء سوف نعرج على الأعمال الإنسانية لنعرف كيف تجاوبت الدول لاحتياجات شعوبها ونبدأ مع بريطانيا ونجد أن لديها مواطنين عالقين بالخارج بدون مساعدة والسفارة البريطانية في الكويت تقول لمواطنيها لا نوفر دعم مالي توجهوا إلى الجمعيات الخيرية". وأردف: " وفي كندا تطلب الشركات معونات مالية ومواطنيها عالقين في الخارج بلا مساعدة". لافتا إلى أن كندا في وقت سابق رتبت سفر السعودية الهاربة رهف القنون فيما تترك مواطنيها الآن عالقين في الخارج. وأستطرد قائلا: "في إسبانيا يطالبون بمساعدات إنسانية كما نفذت الكمامات والقفازات في أمريكا وفي ولاية تينيسي يقولون للأطباء استخدموا الحفائظ ونظارات السباحة بدلا من الكمامات".
تعامل السعودية مع الأزمة وأكمل: العام الماضي أصدرت 36 دولة بيان مشترك لانتقاد السعودية في حقوق الإنسان وبعض هذه الدول تلك التي ذكرتها سابقا وفي المقابل دعونا نلقي نظرة داخل السعودية ونرى كيف استجابت لهذا الوباء". وأشار إلى ما ذكره غير السعوديين المقيمين داخل المملكة واستعرض مقاطع قالوا خلالها "في مستشفيات المملكة حصل جميع المواطنين والمقيمين على الرعاية الصحية والعلاج لفيروس كورونا كما أن الكمامات والقفازات توزع مجانا في الشارع". وقال: "جميع السعوديين في الخارج تم تأمين السكن ومنها فنادق 5 نجوم ووجبات مجانية كما تم تأمين عودتهم للوطن " .
القيمة الحقيقة للمواطن عند حكومته وأضاف: "هذا الوباء كشف لنا القيمة الحقيقة للمواطن عند حكومته وأي شيء تسمعه عن السعودية مجرد ادعاءات باطلة وإثارة إعلامية تخدم مصالح السياسيين والصحافة". مشيرا إلى أن تعامل المملكة مع المواطنين والمقيمين في ظل أزمة كورونا يجب أن يدرس السنة القادمة كنموذج يحتذى به في الأمم المتحدة ".
 

arrow up